منتديات كورة

بوتفليقة يعلن عن إصلاحات سياسية واسعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

بوتفليقة يعلن عن إصلاحات سياسية واسعة

مُساهمة من طرف hima في الخميس فبراير 03, 2011 9:46 pm

الجزائر : فيما اعتبر خطوة استباقية لمنع انتشار عدوى " تونس ومصر " في الجزائر وبالتزامن مع تصاعد دعوات المعارضة إلى احتجاجات شعبية من أجل إصلاحات سياسية واجتماعية ، أعلن الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفيلقة الخميس أنه يعتزم رفع حالة الطواريء التي فرضت مطلع تسعينيات القرن الماضي .

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية الجزائرية عن بوتفليقة قوله خلال اجتماع لمجلس الوزراء إنه كلف الحكومة بأن تقوم فورا بصياغة النصوص المواتية التي ستتيح للدولة مواصلة مكافحة ما سماه الإرهاب إلى النهاية بنفس الفعالية وفي إطار القانون ومن ثمة رفع حالة الطواريء في أقرب وقت .

وأضاف بوتفليقة أن حالة الطوارئ فرضت من منطلق الاستجابة لمقتضيات مكافحة الإرهاب لا غير، موضحا أنها لم تمنع في أي وقت من الأوقات حراكا سياسيا تعدديا نشطا.

وتابع أن قوانين الطواريء لم تعرقل إجراء حملات انتخابية شرسة بشهادة المراقبين .

ولم يكتف الرئيس الجزائري بما سبق ، بل إنه أعلن أيضا أنه سيسمح بتنظيم المسيرات التي كانت محظورة بمقتضى حالة الطواريء في كل المناطق ما عدا الجزائر العاصمة .

ودعا أيضا إلى منح حيز لكل الأحزاب السياسية في الإذاعة والتليفزيون ، كما حث الحكومة على اتخاذ إجراءات إضافية لإيجاد مزيد من الوظائف.

وكانت قوانين الطواريء فرضت عام 1992 عقب إلغاء نتيجة الانتخابات التشريعية التي فازت فيها الجبهة الإسلامية للإنقاذ بعدد كبير من الأصوات ودخول البلاد في دوامة عنف قتل فيها مئات آلاف الجزائريين.

وتصدت الشرطة الجزائرية قبل أيام لمسيرة حاول حزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية المعارض الخروج بها من مقره في العاصمة للمطالبة بإلغاء حالة الطوارئ وبإصلاحات سياسية جوهرية.

وفي بداية هذا الأسبوع, دعا ائتلاف يضم معارضين ومنظمات من المجتمع المدني إلى تنظيم مسيرات مناهضة للحكومة يوم 12 فبراير/شباط الحالي.

وكانت البطالة وغلاء الأسعار فجرت احتجاجات في الجزائر في يناير الماضي وأوقعت خمسة قتلى ومئات الجرحى.









hima
المراقبالعـــام
المراقبالعـــام

مشاركات : 1818
نقاط : 7584
الا شتراك في : 25/09/2010
العمر : 25

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى