منتديات كورة

كووورة يرصد موسم الثورة المصرية..تتويج مثير للاهلي بدرع الشهداء وإخفاق زملكاوي جديد في عام المئوية

اذهب الى الأسفل

كووورة يرصد موسم الثورة المصرية..تتويج مثير للاهلي بدرع الشهداء وإخفاق زملكاوي جديد في عام المئوية

مُساهمة من طرف hima في الأربعاء يوليو 13, 2011 10:04 pm


بإثارته غير المعتادة , بلعبة الكراسي الموسيقية في قاعه و قمته, برؤوس المدربين التي تساقطت خلاله كأوراق الخريف, بشغبه غير المسبوق و توقفاته الفريدة و شماريخه العجيبة , بأخطاء حكامه المصري منهم و "الخواجة", بخصامه الدائم مع الزمالك و عشقه الذي لا ينتهي مع الأهلي , بكل هذه المتناقضات جمع الموسم الرابع بعد الخمسين من مسابقة الدوري المصري أوراقه وودعنا البسمة و الفرحة و السعادة علي وجوه الأهلاوية و الحسرة و الحزن والقنوط أيضاً لنظرائهم الزملكاوية في العام الذي يحتفلون فيه بمرور مائة عام على إنشاء النادي.

(موسم الثورة المصرية) حفل بكل ما هو غريب و عجيب وطريف أيضاً ووقف بالمرصاد لكل من حاولوا إلغاؤه و كأنه يقلد ثوار مصر وهم يتحدون النظام البائد , انتهي (دوري الشهداء) وسط دعوات كل عشاق كرة القدم المصرية و حتى المواطن الذي لا تشكل له الكرة أي اهتمام , بأن تنعم مصر الغالية بالأمن والأمان و الرخاء قبل أن يكتمل هذا الموسم المثير في البطولة العريقة وأن تقر أعين الشهداء الأبرار الذين بذلوا دماؤهم الذكية في سبيل رفعة و علو كنانة الله في أرضه.

ما بين يوم البداية في الخامس من أغسطس من العام الماضي بلقاءات الحدود مع الزمالك و الإنتاج الحربي مع سموحة و وادي دجلة مع المقاولون و حتى يوم الختام أمس بلقاء الفريق الدجلاوي مع سموحة ,حفلت البطولة بالندية و الإثارة والتقلبات, حيث اقترب الزمالك بشدة من استعادة الدرع الغائب في المواسم الست الأخيرة, قبل أن يثور الأهلي و يعود من بعيد مع مدربه البرتغالي المتمرس مانويل جوزيه و يعلن تأميم الدرع للموسم السابع علي التوالي و السادس و الثلاثون في تاريخه الكبير و ذلك بعد فترة توقف اقتربت من الثلاثة شهور بسبب أحداث ثورة 25 يناير.

وفيما يلي نقدم أهم أرقام و ظواهر و مفارقات هذا الموسم الاستثنائي في الدوري الأقوى و الأهم في إفريقيا و الشرق الأوسط:

" الأهداف المصرية مذاق خاص "

571 هدفاً في 240 مباراة شهدها هذا الموسم و معدل تسجيل بلغ 2,3 هدف في اللقاء الواحد, هذا الرقم يزيد ب 40 هدفاً عما شهده الموسم الماضي,تاريخياً يحمل موسم 53/54 الرقم القياسي علي صعيد نسبة الأهداف حيث تم تسجيل 333 هدف في 90 مباراة بنسبة 3,7 هدف في اللقاء الواحد , أما أكثر المواسم الذي شهد هداف بصفة عامة فكان موسم 63/64 الذي شهد 794 هدف في 266 مباراة خلال الموسم الذي لعبت فيه المسابقة بنظام دوري المجموعتين.

" كلاكيت سادس مرة... لاعبين في صدارة الهدافين "

في سباق الهدافين لحق مهاجم انبي أحمد عبد الظاهر "بأيقونة" الزمالك السمراء شيكابالا في الأمتار الأخيرة و تساوي معه في رصيد ثلاثة عشر هدفاً , ليقتسم النجمين لقب الهداف في ظاهرة تتحقق للمرة السادسة طوال تاريخ البطولة, الحصول علي لقب هداف المسابقة العريقة بهذا الرصيد تحقق للمرة الثالثة في تاريخ البطولة بعد دوري 49/50 الذي حقق خلاله الهداف التاريخي السيد الضظوي لقب الهداف مع فريق المصري و كذلك 2000/2001 الذي اقتنص خلاله نجم الزمالك طارق السيد الجائزة.
الرقم القياسي لعدد الأهداف الذي يسجله أحد النجوم في موسم واحد لا زال صامداً بإسم حسن الشاذلي نجم الترسانة الكبير و الهداف الأول لمسابقة الدوري طوال تاريخها برصيد 167 هدف منها 32 هدف خلال موسم 62/ 63 في 25 مباراة خاضها الفريق العريق.

" أوتوبونج و أترام ... تميز إفريقي "

132 هدفاً سجلها النجوم المحترفين في "دورينا" من الأفارقة و العرب و حتى اللاتينيين هذا الموسم وبنسبة تزيد عن 22% من عدد الأهداف المسجلة,النجمين الكاميروني أوتوبونج في الإتحاد و الغاني جودوين أترام في شقيقه سموحة تصدرا قائمة الهدافين الأجانب برصيد 9 أهداف لكل لاعب, باقي الأهداف توزعت بين 29 لاعب من 7 جنسيات أخري.
نجوم غانا كانوا أنجح المسجلين في الدوري المصري برصيد 35 هدفاً يليهم نجوم نيجيريا برصيد 22 هدف ثم لاعبو كوت ديفوار برصيد 15 هدفاً و الكاميرون 12 هدفاً.

" الهدافون العرب في الصورة "

21 هدفاً سجلها 6 نجوم من ست جنسيات عربية مختلفة,حيث تصدر النجم السوري عبد الفتاح الإغا مهاجم دجلة القائمة برصيد 7 أهداف يليه وبفارق هدفين القطري حسين ياسر نجم الزمالك ,ثم يتساوي النجمين محمد سمارة لاعب لمقاولون (فلسطين) و دومنيك دا سيلفا مهاجم الأهلي (موريتانيا) في رصيد هدفين ,في المركز الرابع يتواجد المغربي عمر نجدي لاعب المقاصة برصيد هدفين ثم يأتي الجزائري محمد الأمين عودية لاعب الزمالك في المركز الخامس بهدف وحيد.

" الكروت الحمراء "

علي صعيد البطاقات الحمراء رفع أصحاب الصافرات من المصريين و الأجانب 57 بطاقة, كانت الأولي من الدولي محمود عاشور لمدافع دجلة محمد إبراهيم في لقاء فريقه مع المقاولون في الجولة الأولي و الأخيرة أشهرها الحكم أحمد العدوي لعمرو فهيم مدافع انبي في لقاء فريقه مع شقيقه بتروجيت علي إستاد الإسماعيلية.

" ركلات الترجيح و نسبة نجاح 68% "

79 ركلة جزاء تم ترجمة 54 منها إلي أهداف بينما أُهدرت 25 منها, أحمد حسن مكي مهاجم حرس الحدود سجل أول هدف من هذه الركلات أمام الزمالك في الجولة الأولي بملعب المكس, بينما كان محمد أبوتريكة أمير قلوب الأهلاوية هو أخر من سجل منها في لقاء فريقه مع المقاصة في الجولة الأخيرة, أما الركلات الضائعة فقد بدأها عاشور التقي لاعب وادي دجلة أمام المقاولون في الجولة الأولي و أنهاها أحمد مجدي لاعب المصري في لقاء فريقه مع الشرطة في الجولة الأخيرة.

" الأهلي تتويج وأرقام أخري "

لم يكتفي الأهلي فارس المسابقة الأول بإحراز اللقب للمرة السابعة علي التوالي فحسب بل أضاف له عدة أرقام قياسية بكونه أكثر الأندية فوزاً برصيد ستة عشر انتصارا و أقلها خسارة بمباراة واحدة و هو كذلك الأكثر تعادلاً بالاشتراك مع المصري برصيد 13 تعادلاً لكلاً منهما.

" الزمالك الأقوى هجومياً "

علي صعيد أقوي خطوط الهجوم في المسابقة يتصدر الزمالك برصيد 49 هدفاً و بفارق هدف وحيد عن الإسماعيلي الثاني و هدفين عن الأهلي الثالث الذي سجل 29 هدفاً في الدور الثاني تصدر بها قائمة أقوي خطوط الهجوم بفارق 6 أهداف عن الحدود الثاني.

" الهابطون يتسابقون في السلبية! "

الأرقام السلبية في المسابقة هذا الموسم يتقاسمها ثلاثي الهابطين , حيث يحتل الإتحاد المركز الأول علي صعيد اضعف خطوط الدفاع برصيد 51 هدفاً, أما المقاولون العرب فلم يحقق سوي خمس انتصارات وضعته في المركز الأخير علي صعيد مرات الفوز, "ذئاب الجبل" أصحاب المركز الأخير هم أكثر الأندية التي نالت خسائر حيث خسروا ستة عشرة مرة, أما الجونة الذي نجا من الهبوط فهو أقل الأندية من ناحية تسجيل الأهداف برصيد 26 هدفاً.

" المصري الأقوى دفاعياً "

علي صعيد الصلابة الدفاعية يحتل فريق المصري المركز الأول , حيث اهتزت شباك حراسه أمير عبد الحميد و أحمد الشناوي و أحمد حسين 22 مرة فقط و بفارق هدف أكثر يحتل إتحاد الشرطة المركز الثاني علي هذا الصعيد, أما الأهلي (البطل) فقد اهتزت شباك حراسة شريف إكرامي و محمود أبوالسعود و أحمد عادل 27 مرة.

" نجوم سجلوا مع ناديين مختلفين "

أكثر من لاعب تمكنوا من التسجيل مع ناديين مختلفين هذا الموسم, حيث سجل أيمن حفني 5 أهداف منها 4 مع المقاصة و هدف مع الجيش, نفس الأمر ينطبق علي الثنائي سامح العيدروس و إيهاب المصري,حيث سجل الأول 5 أهداف أيضاً منها هدف و حيد مع المصري في الدور الأول و 4 مع المقاصة في الدور الثاني, أما الثاني فقد أنهي الدور الأول بتسجيل 3 أهداف مع المقاولون قبل أن يعاود زيارة الشباك مرتين مع فريقه الجديد في الدور الثاني.








avatar
hima
المراقبالعـــام
المراقبالعـــام

مشاركات : 1818
نقاط : 8128
الا شتراك في : 25/09/2010
العمر : 26

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى