عرفان الجميل ..جميل
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
عرفان الجميل ..جميل
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
عرفان الجميل ..جميل
أن
تعرف الجميل, هذا شئ جميل, وأن ترد الجميل بمثله هذا شئ أجمل, وأن تبادر
إلى الجميل فتصنعه مع الآخرين, بمثله هذا شئ أجمل, وأن تبادر إلى الجميل
فتصنعه مع الإخرين ..فهو أجمل الجمال.
المعروف
ومنه صنع الجميل يربي فينا (روحية العطاء) ويمكننا من إمتلاك (اليد
العليا) المعطاءة, المتفضلة والمبادرة, وهي بلا أدنى شك أفضل من اليد
(السفلى) المستعطية والمستجدية والممدودة للأخذ فقط.
تأمل في هذا النص الملئ :
(إحتج إلى من شئت تكن أسيره..
وأستغن عمن شئت تكن نظيره...
وتفضل على من شئت تكن أميره) (الإمام علي) (رضي الله عنه) .
الأمراء
ليسوا الذين فتحوا أعينهم فوجدوا ملاعق الذهب في أفواههم ولا الذين
يتوارثون الأمارة أبا عن جد, ولا الذين نصبتهم ظروف معينة أمراء على الناس,
الأمراء أمراء القلوب.
وأنت الفقير, الأعزل المستضعف الذي لا تملك الثروة والجاه والسلطان, يمكن أن تكون, من وجهة نظر إسلامية, أميرا كذلك .
تأمل هذا النص أيضا : (طلبت الرئاسة فوجدتها في النصيحة لعباد الله) .
ومن
النصيحة، الإخلاص في الخدمة فإذا أردت عزا بلا عشيرة وهيبة بلا سلطان
فاخرج – من ذل معصية الله إلى عز طاعته, هناك تجد إمارة غير قابلة للخلع
والإقالة والتنحية, اللهم إذا قررت بنفسك الإستغناء عنها بعزوفك عن خدمة
الناس و إلا فليس هناك قوة على وجه الأرض تقدر على أن تطيح بإمارتك، ما دمت
مخلصا.
وإذا فالتسلسل الترتيبي المتصاعد للجميل, هو :
1- إعرف الجميل .
2- رد الجميل .
3- إصنع الجميل .
كيف أعرفه؟ أحب للناس ما أحبه لنفسي .
كيف أرده ؟ بمثله ...أو بأحسن منه.
كيف أصنعه ؟ بالمبادرة إليه .
تأمل كذلك في النص الحافل بالأريحية من نصوص آداب السلوك الإسلامي الإنساني (الأتكيت) : (إذا حييت بتحية فحيي بأحسن منها, وإذا أسديت إليك يد فكافئها بما يربي عليها, والفضل مع ذلك للبادئ) !
تحليل النص :
في النص (إحسانان):
معنوي وهو التحية , ومادي وهو (اليد), (التحية) رمز أو تعبير لكل إحسان
معنوي, أي قابل كل إحسان معنوي بأحسن منه , كما تفعل ذلك في التحية تماما .
اليد رمز تعبير لكل عطاء أو إحسان مادي, وهو أيضا يجب أن يقابل بمكافأة مجزية.
ورغم أن الرد أكبر , لكن الأفضلية للبادئ, لأنه صاحب المبادرة !
وإذا
فالجميل الإسلامي – وهو إنساني بالطبع – لا يساوي الجميل بالجميل مثقالا
بمثقال, بل يربو ويرجح ويزيد عليه لتكون المكافأة أكبر وأجزل, ويبقى الفضل
بين البادئ والمكافئ للبادئ لأنه المبادر والسباق والمحرك لعملية الإحسان .
تحيـــــاتي
عرفان الجميل ..جميل
أن
تعرف الجميل, هذا شئ جميل, وأن ترد الجميل بمثله هذا شئ أجمل, وأن تبادر
إلى الجميل فتصنعه مع الآخرين, بمثله هذا شئ أجمل, وأن تبادر إلى الجميل
فتصنعه مع الإخرين ..فهو أجمل الجمال.
المعروف
ومنه صنع الجميل يربي فينا (روحية العطاء) ويمكننا من إمتلاك (اليد
العليا) المعطاءة, المتفضلة والمبادرة, وهي بلا أدنى شك أفضل من اليد
(السفلى) المستعطية والمستجدية والممدودة للأخذ فقط.
تأمل في هذا النص الملئ :
(إحتج إلى من شئت تكن أسيره..
وأستغن عمن شئت تكن نظيره...
وتفضل على من شئت تكن أميره) (الإمام علي) (رضي الله عنه) .
الأمراء
ليسوا الذين فتحوا أعينهم فوجدوا ملاعق الذهب في أفواههم ولا الذين
يتوارثون الأمارة أبا عن جد, ولا الذين نصبتهم ظروف معينة أمراء على الناس,
الأمراء أمراء القلوب.
وأنت الفقير, الأعزل المستضعف الذي لا تملك الثروة والجاه والسلطان, يمكن أن تكون, من وجهة نظر إسلامية, أميرا كذلك .
تأمل هذا النص أيضا : (طلبت الرئاسة فوجدتها في النصيحة لعباد الله) .
ومن
النصيحة، الإخلاص في الخدمة فإذا أردت عزا بلا عشيرة وهيبة بلا سلطان
فاخرج – من ذل معصية الله إلى عز طاعته, هناك تجد إمارة غير قابلة للخلع
والإقالة والتنحية, اللهم إذا قررت بنفسك الإستغناء عنها بعزوفك عن خدمة
الناس و إلا فليس هناك قوة على وجه الأرض تقدر على أن تطيح بإمارتك، ما دمت
مخلصا.
وإذا فالتسلسل الترتيبي المتصاعد للجميل, هو :
1- إعرف الجميل .
2- رد الجميل .
3- إصنع الجميل .
كيف أعرفه؟ أحب للناس ما أحبه لنفسي .
كيف أرده ؟ بمثله ...أو بأحسن منه.
كيف أصنعه ؟ بالمبادرة إليه .
تأمل كذلك في النص الحافل بالأريحية من نصوص آداب السلوك الإسلامي الإنساني (الأتكيت) : (إذا حييت بتحية فحيي بأحسن منها, وإذا أسديت إليك يد فكافئها بما يربي عليها, والفضل مع ذلك للبادئ) !
تحليل النص :
في النص (إحسانان):
معنوي وهو التحية , ومادي وهو (اليد), (التحية) رمز أو تعبير لكل إحسان
معنوي, أي قابل كل إحسان معنوي بأحسن منه , كما تفعل ذلك في التحية تماما .
اليد رمز تعبير لكل عطاء أو إحسان مادي, وهو أيضا يجب أن يقابل بمكافأة مجزية.
ورغم أن الرد أكبر , لكن الأفضلية للبادئ, لأنه صاحب المبادرة !
وإذا
فالجميل الإسلامي – وهو إنساني بالطبع – لا يساوي الجميل بالجميل مثقالا
بمثقال, بل يربو ويرجح ويزيد عليه لتكون المكافأة أكبر وأجزل, ويبقى الفضل
بين البادئ والمكافئ للبادئ لأنه المبادر والسباق والمحرك لعملية الإحسان .
تحيـــــاتي
RoOzA
عضو نشيط- مشاركات : 79
نقاط : 5206
الا شتراك في : 10/12/2010
العمر : 31
رد: عرفان الجميل ..جميل
(إحتج إلى من شئت تكن أسيره..
وأستغن عمن شئت تكن نظيره...
وتفضل على من شئت تكن أميره)
بارك الله فيكى RoOzA
وأستغن عمن شئت تكن نظيره...
وتفضل على من شئت تكن أميره)
بارك الله فيكى RoOzA
رغد
عضو مشارك- مشاركات : 46
نقاط : 5144
الا شتراك في : 08/12/2010
العمر : 84
رد: عرفان الجميل ..جميل
وفيك البركة أختي على مرورك العطر نورتي صفحتي.
RoOzA
عضو نشيط- مشاركات : 79
نقاط : 5206
الا شتراك في : 10/12/2010
العمر : 31
مواضيع مماثلة
» الزمالك "المترنح" والأهلي "المتحمس" في قمة "الحلم الجميل"
» المصحف كاملا لصاحب الصوت الجميل الشيخ مالك شيبه الحمد Mp3 بمساحة 370 ميجا فقط على عدة سيرفرات
» المصحف كاملا لصاحب الصوت الجميل الشيخ مالك شيبه الحمد Mp3 بمساحة 370 ميجا فقط على عدة سيرفرات
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى